دليل شامل لطريقة اختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية - سيو العرب | شروحات سيو بالعربي لتحسين محركات البحث
#

دليل شامل لطريقة اختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية


سنناقشُ في هذا المقال ما يجبُ أخذُه بعينِ الاعتبارِ عندَ اختيارِ الكلماتِ المفتاحية الرئيسيةِ "keywords" حتّى تتمكّن من الوصولِ إلى أهدافِكَ الخاصةِ بتحسينِ محرّكِات البحثِ عن طريق استخدام هذه الكلمات الدلالية لدفع عجلة نشاطِكَ التجاريِّ.

اختيارُ الكلماتِ الرئيسيةِ هو العامل الأساس في إنجاح عمليات تحسينِ محرّكاتِ البحثِ.إذًا، ما الهدف من البحثِ عن الكلماتِ الرئيسيةِ المفتاحية؟ إليك هذا المثالُ:
لنفترضْ أن شخصًا ما يبحثُ عن التوتِ الطازجِ، ما هي الكلمات الدلالية التي من ممكن أن تستخدمَها في البحثِ؟ التوت؟ أو ربّما التوتَ الأسودَ؟ أو التوتَ البرّي؟ أو توتَ العليقِ...الخ
إذا كنتَ تبيعَ التوتَ الطازجَ، من المستحسن أن تعرفَ المصطلحاتِ وا الكلمات التي غالبًا ما يستخدمُها الناسُ في البحثِ عن التوت. ومن ثمّ بادر في مواءمة محتوى موقعِكَ مع ما يبحثُ عنهُ المستخدمون على الإنترنت. وإن لم تقمْ بذلك، فقد لا تجدَ نفسَك تتحدّث عن مواضيعَ بعيدةٍ كليًا عمّا يبحث عنه عملاؤك المحتملون.

هناك ثلاثةُ نقاطٍ أساسيةٍ لا بد أن تأخذها بعين الاعتبار عندَ اختيارِ الكلماتِ الرئيسيةِ لخُطّة تحسينِ محرّكاتِ البحثِ:

أوّلًا: التكرارُ أو عددُ مرّاتِ استخدامِ الكلمةِ في البحثِ. فمن البديهي أن تختارَ المصطلحاتُ الأكثر تداولاً في عمليات البحثِ والمرتبطة بنشاطك التجاري./nولكن تذكّرْ أنّ الاكتفاء باستخدام المصطلحات الشائعة يصعّب من إمكانية تمييز نشاطِكَ التجاريِّ في نتائج البحث.

ينقلنا هذا إلى النقطة الثانية، وهي المنافسة علي هذه الكلمات الدلالية. إذا كنتَ تمتلكُ موقعًا إلكترونيًا كبيرًا ومعروفًا، قد تكونُ قادرًا على الظهورِ في نتائجِ محرّكاتِ البحثِ عندَ استخدامِ الكلماتِ الرئيسيةِ الشائعةِ فقط، مثلَ "الفاكهةِ" و"الخضراواتِ".

ولدى المواقعِ الجديدةِ فرصٌ كبيرةٌ للظهور في نتائج البحث أيضًا. ما عليها سوى التركيز على الكلماتِ الرئيسيةِ الطويلة والبعيدة عن أجواء المنافسة، خاصةً أنّ عددًا صغيرًا فقطْ من الكلماتِ الرئيسيةِ يسجّل حجمَ بحثٍ مرتفعٍ، بينما يوجدُ عددُ ضخمُ من الكلمات الرئيسية التي تسجّل حجمَ بحثٍ منخفض، وهي تُعرفُ بـ"الكلمات الرئيسية الطويلة" long-tail keywords في عالمِ محرّكاتِ البحثِ.

ففي حين قد تكونُ هناكَ منافسةٌ كبيرةٌ على كلمةِ "التوت"، يمكنك اختيار عبارةٍ مثلَ "الحصولِ على توت عضوي وتوصيلِه إلى دبي" كمثال للكلمات الرئيسية الطويلة والتي قد تمنحُكَ نتائجَ فوريةً في عمليةِ تحسينِ محرّكاتِ البحثِ.

بالنسبة للأنشطةِ التجاريةِ الصغيرةِ، غالبًا ما تكونُ "الكلمات المفتاحية الطويلةُ" هي المفتاح لتحسينِ محرّكاتِ البحثِ. فالمواقعُ الإلكترونية تبذل جهدًا كبيرًا ووقتًا طويلاً لكي تظهر في نتائجِ البحثِ القائمة على الكلماتِ الرئيسيةِ الشائعةِ، بينما يمكن للمواقعَ الإلكترونيةَ الاصغر حجمًا أن تحصلُ على تصنيفاتٍ جيدةٍ وبمجهودٍ أقلَّ بمجرّد استخدامِها كلماتٍ رئيسيةٍ طويلةٍ.

النقطة الثالثة والأهم هي التطابق من حيث الموضوع. ويُقصدُ بذلك أنَّ الكلماتَ الرئيسيةَ التي تختارُها يجبُ أن تتطابقَ بشكلٍ وثيقٍ معَ ما تقدمُه فعليًا. إذا دخلَ شخصٌ ما إلى موقعِكَ الإلكترونية باحثًا عن الخضروات الطازجة ووجدَ أنكَ تبيعُ الفواكه فقطْ، فسيغادرُ موقعَكَ على الفور بكل تأكيد.
عليك التأكّدُ من أنَّ كلماتَكَ الرئيسيةَ المختارةَ تتوافقُ معَ موضوع البحث. كيف؟

يمكنُكَ مثلًا استخدام Google Search Console لمعرفة أيٍّ من الصفحاتِ تظهرُ بالبحثِ ويتمُ النقر عليها. نتحدّث بالتفصيل عن خدمة Google Search Console في هذا المقال.

والآن، بعدَ كلِّ ما بذلتهُ من جهدٍ لتحسينِ محرّكاتِ البحثِ، تذكرْ هذه القاعدةَ الذهبيةَ دائمًا:-



يجبُ أن يكونَ محتوى موقعِكَ مناسبًا للزوّارِ وليسَ لمحرّكاتِ البحثِ.


لا تضعْ كلماتٍ مفتاحية رئيسيةً إضافيةً أو أشكالًا مختلفةً من الكلماتِ الرئيسيةِ الدلالية لصفحاتِكَ، فتكرارُ تلك الكلماتِ بلا داعٍ يُسمَّى "ازدحام او حشو الكلماتِ الرئيسيةِ" keyword stuffing ويخالفُ إرشاداتِ تحسين محرّكاتِ البحثِ.

إذًا، هذه هي النقاط الأساسية التي يجبُ أخذها بعينِ الاعتبارِ دائمًا عندَ اختيارِ الكلماتِ الرئيسيةِ: التكرارُ، التنافسيةُ، والتطابق. احرص على اتّباع هذه النقاط الثلاث لضمان النجاح في تحسينِ محرّكاتِ البحثِ.


اقرأ ايضاً: نصائح سيو هامة جداً للمبتدئين
دليل شامل لطريقة اختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية دليل شامل لطريقة اختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية Reviewed by سيو العرب on 3/03/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.