مقدمة عن ادوات مشرفي المواقع Search Console - سيو العرب | شروحات سيو بالعربي لتحسين محركات البحث
--
#

مقدمة عن ادوات مشرفي المواقع Search Console

هل تبحث عن أداةٍ فعّالةٍ لزيادة عددِ الزياراتِ إلى موقعِكَ؟


سنخبرُك في هذا الفيديو عن خدمةِ Search Console من Google، وكيفية استخدامها وما دورها في مساعدتك في تحقيق خطّتك الاستراتيجية على الإنترنت.

ماهي ادوات مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console؟


أوّلاً، ما هي خدمة "Google Search Console"؟ إنّها خدمةٌ توفّر لك نظرة مفصّلة عن أداءِ موقعِكَ الإلكترونيَِ في نتائجِ بحثِ Google.

مميزات ادوات مشرفي المواقع من جوجل Search Console

ولهذه الخدمةِ وظيفتانِ رئيسيتانِ، هما مراقبة أدائكَ في نتائجِ بحثِ Google، ومساعدتك في التعرّف على كيفية تعامل Google مع موقعِكَ الإلكتروني.

مثلاً، لنفترضْ أنَّ الموقعَ الإلكترونيَّ الخاص بمقهاك بحاجةٍ إلى بعضِ التحديثِ. دعنا نطّلع معًا على بعضِ الطرقِ التي يمكن لخدمة Search Console مساعدتَكَ بها.

تتمثّل إحدى هذه الطرق في تقارير "تحليلاتِ البحثِ" التي تساعدُكَ في الحصولِ على معلوماتٍ هامّةٍ مثل نوعية عملياتُ البحثِ التي تدفع المستخدمين إلى زيارة موقعِكَ. كما تعلِمُك في كل مرّة ينقر شخصٌ ما على روابطِكَ، لا بل تُطلِعُك أيضًا على المواقعِ الإلكترونية الأخرى التي تضمّ روابطَ لموقعِكَ.


اقرأ ايضاً: تهيئة محتوي موقعك للظهور علي محركات البحث

ولكن، ما أهميةُ كل هذا؟حسنًا، يُبيِّنُ تقريرُ "تحليلاتِ البحثِ" الكثيرَ من الإحصائيات، بما في ذلك عمليات البحثِ الأكثرَ مساهمةً في حثِّ المستخدمين على زيارةِ موقعِك. ومن المفترض أن تتضمّن عمليات البحث هذه كلماتٍ وعباراتٍ ملائِمةٍ لنشاطِكَ التجاريِّ، مثلَ: "مقهى الأصدقاء، مقهى بالقربِ منّي، محل حلويات في دبي، أو مقهى عربي بالقرب منِّي".

إذا تضمّن التقريرَ كلماتٍ أو عباراتٍ لا صلة لها بنشاطك التجاري، فهذا يعني أن النصَ الموجودَ على موقعِكَ الإلكترونيِّ يحتاجُ إلى التغيير.

ولا بدّ من مراجعة عدد النقراتِ أيضًا لمعرفةِ عدد المرّاتِ التي ظهرَ فيها موقعُكَ ضمن صفحات نتائج البحث ولم ينقر أحدٌ عليهِ. وإن يدلّ هذا على شيءٍ، فإنّما يدلُّ على أن المحتوى لا يتوافقُ معَ ما يبحثُ عنه المستخدمون.

نجدُ أيضًا تقريرَ "الروابطِ إلى موقعِكَ"، وهو عبارة عن تقريرٍ يبيّن المواقعَ الإلكترونية التي تضم روابطَ تقودُ إلى موقعِكَ، ويمكن اعتبار هذه المواقعِ بمثابة "إحالات"، وبالتالي لا بد أن تتضمّن القائمة مواقعَ ذات صلة بالقهوة.

وبالنظرِ إلى الاستخدامِ المتنامي للإنترنت على الأجهزةِ الجوّالة، يمكن القول أن مراجعة "تقريرَ قابليةَ الاستخدامِ على الجوّالِ" بات أمرًا ضروريًا عند استخدام خدمة Search Console، وذلك لأنّ هذا التقرير يكشف الصفحاتِ الموجودةَ على موقعِكَ والتي لا تعملُ جيدًا على أجهزةِ الجوّالِ؛ بما يتيح لك الفرصة لإصلاحها وبالتالي تحسينِ أداءِ موقعِكَ على الأجهزة الجوّالة.

ولا يفوتنا الحديث أيضًا عن ميزتينِ أخريينِ لـ Search Console، هما تقاريرُ "الزحف" وتقاريرُ "فهرس Google".

تمكِّنُك تقاريرُ "الزحفِ" من رصد إمكانيةِ دخول Google إلى صفحاتِ الويبِ الخاصةِ بكَ. وهذا أمرٌ بغايةِ الأهمية لأنّ عدم تمكّن محرّك البحث Google من الدخولِ إلى صفحات موقعِك الإلكتروني يؤدّي إلى عدم تضمين محتواكَ في نتائجِ بحثِ Google.

أمّا تقاريرُ "فهرس Google"، فهي تُبيّنُ المعلوماتُ التي يحتفظ بها Google عن موقعِكَ، وتُطلِعُك كذلك عمّا إذا يمكن الوصول بسهولةٍ إلى صفحاتِ موقعِك الإلكتروني.

من السهلِ أن تبدأَ باستخدامِ Search Console، ما عليك سوى تسجيل الدخول على الموقع www.google.com/webmasters ، ثمّ إضافة موقعك الإلكتروني وإكمال عملية إثبات الملكية.

وبهذه الطريقة، يمكن لخدمة Search Console الآن إعداد التقارير لموقعِكَ مجانًا. وقد تستغرقُ هذه العملية أيامًا قليلةً لجمعِ البياناتِ ومعالجتها ثمّ علرض النتائج والإحصائيات. إذا ظهرت رسالةَ "لا توجد بيانات بعدُ"، أعدْ المحاولةَ لاحقًا.

ها أنت الآن قادرٌ على استخدامِ التقاريرِ لمعرفةِ كيفيةِ تحسينِ ظهورِكَ على Google وإجراءَ التغييرات اللازمة لمساعدةِ Google على التعامل بشكل أفضل مع صفحاتِ الويبِ الخاصةِ بكَ وبالتالي تحسين أداءِ موقعِكَ بشكل عام.


اقرأ ايضاً: ماهي نتائج البحث المدفوعة؟
مقدمة عن ادوات مشرفي المواقع Search Console مقدمة عن ادوات مشرفي المواقع Search Console Reviewed by سيو العرب on 3/03/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.